سبيل وكتاب ام عباس

بيانات الاثر :
ü    اسم الاثر : سبيل وكتاب ام عباس
ü    موقعه : ناحيه شارعي الصليبه والسيوفيه بمنطقه طولون بحى السيدة زينب
ü    تاريخه ( 1284 _ 1867 م )

·        نبذه عن منشئه :
منشئ هذا السبيل والكتاب الذى يعلوة هى السيدة بمبى قادن والدة عباس حلمى الاول الذى تولي حكم مصر بين سنتى (1265 _ 1271 \ 1848 _ 1854 ) وزوجه الامير طوسون باشا بن محمد علي الكبير الذى سافر علي راس الحمله المصريه التى واجهت لاخماد الحركه الوهابيه بالمملكه العربيه السعوديه ووقفت عليه اوقافا كثيره تساعد علي بقائه في اداء رسالته التى انشئ من اجلها مثل اعمال الاصلاح والترميم والصيانه وملئ الصهاريج بالماء العذب وشراء مستلزمات تسبيل هذا الماء من الدلاء والحبال والكيزان ومستلزمات تنظيف هذه الكيزان وتبخيرها من الاشنان ونحوها ورتبت في مكتبه معلمين لتعليم الاطفال القراءه والكتابه وبعض العلوم الاخري مثل مبادئ نحو اللغه العربيه وغيرهما كما رتبت لهؤلاء الاطفال كسوة سنويه وللمعلمين الذين يتولون تعليمهم وللمزملاتيه الذين يتولون تسبيل الماء بالسبيل مكافأت ماليه مجزيه
·       نبذه عن عمارته :
تتكون العمارة الخارجيه لهذا السبيل من واجهه رئيسيه واحدة في الناحيتين الجنوبيه والشرقيه تطل علي شارعي الصليبه والسيوفيه وهى واجهه مثمنه تغشيها بلاطات خزفيه ذات زخارف نباتيه بطرازى الباروك والروكوكو تشتمل علي خمسه شبابيك للسبيل تغشيها احجبه من المشبكات المعذنيه المشغوله علي هيئه الزخارف النباتيه المعروفه بطراز رومى يكتنف كل منها في الجانبين عمودان رخاميان ذواتى تاجين مزينين بزخارف نباتيه يرتكزان علي قاعدتين خاليتين من الزخارف فوق كل منهما عقد نصف دائري تزينه زخارف نباتيه يعلوه شريطان كتابيان ذواتى كتابات نسخيه مذهبه علي ارضيه زرقاء في الشريط العلوى وحمراء في الشريط السفلي وتبدأ هذه الكتابه في الشريط العلوى من الجانب الشمالي الشرقي للواجهه بعد جزء مفقود لقوله تعالي ( ايمانا مع ايمانهم ولله جنود السموات والارض وكان الله عليما حكيما ) الي قوله عز من قال ( ذلك مثلهم في التوراه ومثلهم في الانجيل كزرع ) بينما تبدأ في الشريط السفلي من نفس الجانب الشمالي الشرقي للواجهه بعد جزء مفقود ايضا لقوله تعالي ( مثل الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله كمثل حبه انبتت سبع سنابل ) الي قوله عز من قائل ( وعد الله الذين امنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة واجرا عظيما ) كتبه عبدالله يلي ذلك في نهايه الواجهه العلويه شريط من الزخارف النباتيه بطرازى الباروك والركوكو يعلوه رفرف خشبي تزينه زخارف نباتيه بذات الطرازين ذات لون ازرق وعلي جانبي هذه الواجهه كتلتان معماريتان تطل يمناها علي شارع السيوفيه ويتوسطها مدخل رئيسي عباره عن فتحه باب ذات عقد نصف دائري يغلق عليها مصراعان خشبيان تزينهما زخارف هندسيه فوقها كتابات تركيه من ثلاثه اسطر تقول كتاباتها فيما معناه :
سطر -1- حضره الخديوى عباس باشا صاحب الخيرات السابقه ان روحك الطاهرة ستنعم بالاجر الجزيل باذن الله لان اصلك وجوهرك نابع من امك ذات العصمه والعفه كالجوهرة المصونه
سطر -2- ففي هذه السنه من حياتها وبفضل ولايتك الميمونه وعهدك الذى انبعثت منه اعمال الخير ثم انشاء سبيل ماء يرتوى منه الظمأى كما ترتون من ماء السبيل وبفضله تحيا النفوس العطشي
سطر -3- لقد احتسبت اجرى عند الله سبحانه وتعالي وزهدت عنده عز وجل وقد اشرت الي تاريخ انشاء هذا السبيل في سنه 1284 هجريا
وعلي يمين هذا المدخل فتحه شباك معقودة بعقد نصف دائرى يغشيها حجاب خارجى من المصبعات المعدنيه ودرف داخليه خشبيه علي يساره فتحه باب ذات مصراعين خشبيين يعلوها عتب مستقيم فوقه عقد نصف دائري يلي ذلك شباكان معقودان بعقدين نصف دائريين غشي كا منهما بحجاب خارجى من المصبعات المعدنيه ودرف داخليه خشبيه ويمتد فوق هذه الشبابيك شريط من الكتابات النسخيه البارزه نصه فوق شباك الواجهه الشرقيه عباره عن ثلاث ايات مختلفه اولها ( بسم الله الرحمن الرحيم ) وثانيها ( وجعلنا من الماء كل شئ حي ) وثالثهما (عينا يشرب بها عباد الله ) ونصه فوق شباك الركن الجنوبي الشرقي داخل جامه دائريه في العقد المنقوش قوله تعالي ( وسقاهم ربهم شرابا طهورا ) وفوق الشباك المجاور داخل جامه دائريه في العقد المنقوش ايضا قوله عز وجل من قائل (عينا يشرب بها المقربون ) وعلي يسار هذا المدخل فتحه شباك معقود بنصف دائري يغشيها حجاب خارجى من المصبعات المعدنيه ودرف داخليه خشبيه وتقوم فوق كتله هذا المدخل واجهه الكتاب مطله علي شارع السيوفيه باربعه شبابيك ذات درف زجاجيه تغلق عليها درف خارجيه من الشيش
اما الكتله الثانيه علي يسار الداخل المشار اليه ففيها مدخل ثان عباره عن فتحه باب معقودة بعقد نصف دائري يغلق عليها مصراعان خشبيان تعلوهما كتابات تركيه في ثلاثة اسطر تقول كتاباتها فيما معناه
سطر -1- حضره عباس باشا اصف صاحب السمو والرفعه والمجد والعزة يدعوان بنعم لله عليك باعلي الدرجات في الجنه لقد اصبح هذا اليوم يوم تكريم لديننا باعمال البر والاحسان ورغبه منا في انشاء كتابنا هذا
سطر-2- ان ساكنى العرش يدعون لك ان تنعم بالفضل الجزيل والكرم وهكذا فالوالدان يصيران بذلك كملكين يشيران الخير والعطف والرحمه والاحسان ويدعوان لابنائهما بطول العمر
سطر -3- زهدى هند الله وهكذا فباخلاص النفس لله نأمل في اتمام انشاء هذا الكتاب المزين ليكون دارا للعلم في سنه 1284 هجريا

وعلي جانبي هذا المدخل في الطابق الارضي شباكان متماثلان ذواتى عقدين نصف دائريين غشي كل منهما بحجاب خارجى من المصبعات المعدنيه ودرف داخليه خشبيه ويشتمل الطابق العلوى الذى يعلو كتله المدخل علي اربعه شبابيك مشابهه للشبابيك المطله علي شارع السيوفيه وتتكون عمارته الداخليه فيما يلي الباب الرئيسي الذى يفتح علي شارع السيوفيه من دركاه مربعه تنتهى بدخلتين معقودتين بعقدين نصف دائريين بيسراهما فتحه باب ذات مصراعين خشبيين وبيمناهما فتحه شباك ذات حجاب من المصبعات المعدنيه وقد غطيت هذه الدركاه بسقف من براطيم خشبيه تتوسطه شخشيخه بها ثمان نوافذ زجاجيه وعلي يمين الخارج منها سلم حجري يفضى الي الطابق العلوى اما حجرة السبيل فهى مغطاه بسقف من العروق الخشبيه اسفله ازار غائر تزينه زخارف نباتيه وهندسيه تتخللها في ازار الجدار الشمالي جامتان دائريتان كتابتان نص كتابه اولاهما ( الله ذو فضل عظيم ) ونص كتابه ثانيهما ( محمد صلي الله عليه وسلم حبيب العالمين ) ويتم الوصول الي الكتاب بواسطه المدخلين السابقين وهو عباره عن اربعه حجرات تستخدم حاليا كمركز لاحياء الفن اولاهما مستطيله ذات سقف خشبي تتوسطه شخشيخه بها ثمان نوافذ زجاجيه وثانيهما مثل اولاها وبها شباكان للتهويه والاضاءه وثالثتها ورابعتها عباره عن حجرتين صغيرتين متداخلتين تستخدم ثانيتهما كدوره للمياه .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علاج وصيانة العظام الاثرية وطرق عرضها متحفيا

أستمارات توثيق وتسجيل الاثار لكل من المرمم والاثرى

اساليب الاضاءة الحديثة المستخدمة فى المتاحف وفتارين العرض