طرق كشف تزوير اللوحات الزيتية والتى يمكن تطبيقها على معظم الاثار

اولا: مفهوم الأثر
الاثر هو معلم تاريخي يحمل طابع ما لحضارة ، سواء عمل كبير او بسيط والذي اكتسب بمرور الزمن هوية ثقافية
ثانيا تقسيم الآثار وتصنيفها
يمكن تقسيم الآثار بأكثر من طريقة ويمكن استخدام مصطلحات متعددة بطرحها بإيجاز كالتالي
تقسيم الآثار
1-
بناءا علي العصور
2-
تقسيم الاثار بناءا علي الحضارات التي بداخل العصور
3-
تقسيم الآثار بناءا علي الديانات مثل الاسلامي والقبطي والبوذي
4.
تقسيم الآثار بناءا علي نوع مادتها المصنوعة منها ( أثار عضوية – اثار
تقسيم الآثار بناءا علي تربة الموجودة فيها ( طينية – رملية – غارقة – وغيرها
5.
غير عضوية
6.
تقسيم الآثار بناءا علي الخامات ( أخشاب – منسوجات – لوحات زيتية – فخار – زجاج – معادن
-
ثالثا القيم التي تزخر بها الآثار
1.
قيمة تاريخية
2.
قيمة فنية
3.
قيمة جمالية
4.
قيمة دينية
5.
قيمة زمنية
6.
قيمة مالية
7.
قيمة حضارية
8.
قيمة اجتماعية
التي تنص علي اهمية التسجيلVenice1964 احد نصوص اتفاقية
اهمية التسجيل العلمي للتراث الثقافي هو تعبير عن الانجاز الانساني الفريد والذي يعطي تعريف وتمييز قيم التراث الثقافي ، كما يعطي المسئولية لحفظ ودعم التراث الثقافي ، حيث انه في خطر بشكل مستمر
رابعا طرق التسجيل البسيطة والدقيقة لابد ان يتفهمها المحقق لكشف التزوير جيدا
خامسا أهم انواع الاثار الحجرية
تماثيل ، لوحات حجرية ، توابيت:
الحجر الجيري :- يتكون من كربونات الكالسيوم وقليل من السليكا والفل واكسيد الحديد وكربونات الماغنسيوم ، وتختلف هذه النسب من منطقة الى
اخرى . كذلك تختف فى الخصائص الفيزيائية من حيث الصلادة والمسامية
الحجر الرملى : يتكون من رمل الكوارتز ( السليكا ) ماتصقا بعضه ببعض بفعل نسب صغيرة جدا من الطفل وكربونات الكالسيوم واكسيد الحديد .

الجرانيت : تطلق كلمة جرانيت على طائفة كبيرة من الاحجار المتبلورة البركانية الاصل غير المتجانسة فى تركيبها كالحجر الجيرى والحجر الرملى ، ولكنها مركبة من عدد من المواد المعدنية المختلفة ، ولاسيما ، الكوارتز والفلسبار والميكا البايوتيت بل والهورنبلند فى بعض الاحيان . ووفرة مادة الكوارتز فى الجرانيت احدى خصائصه المميزة ، ويمكن بسهولة وبالعين المجردة مشاهدةاهم المواد المعدنية الفردية المكونة للجرانيت . وهذا الصخر حبيبى فى تركيبه ومن ذلك اشتق اسمه
تكنولوجيا الصناعة للمساعدة فى عملية كشف التزوير
الاحجار
-
لقطع الاحجار تستخدم ازاميل من الحجر والمعدن مثل النحاس حتى عصر الدولة الوسطى حينما ظهر البرونز ( نحاس وقصدير ) والمدقات من الخشب والمطارق من الحجر
-
بالنسبة للتماثيل يتم الدق بحجر والحك بأحجار يمسك بها وربما كان ذلك مصحوبا باستعمال مسحوق حكاك
-
القطع بمنشار من النحاس مع استعمال مسحوق حكاك
-
الثقب بمثقب انبوبى ومسحوق حكاك والمثقب فى هذه الحالة انبوبة جوفاء من النحاس تدار اما ببرمها بين اليدين او باستعمال قوس وكان ذلك المثقب الانبوبى يستخدم كذلك فى تجويف الاوانى الحجرية
البردى :- التركيب الكيميائى والخصائص الفيزيائية والتغيرات الزمنية التى طرات عليها
المنسوجات:- انواع المنسوجات فى كل عصر ، التركيب الكيميائى ، الخصائص الفيزيائية
الزجاج :- تركيب الزجاج فى كل عصر ، بل فى كل اثر ، والتغيرات التى حدثت عليه ، فمثلا يتركب الزجاج المصرى القديم اساسا من سليكات الصوديوم والكالسيوم وهو يشبه الزجاج الحديث فى التركيب ، ولكنه يختلف فى النسب ، كذلك الاختلاف فى الصناعة
الاثار والتماثيل المعدنية:- من نحاس وبرونز ، حديد ، وفلزات مختلفة ، ذهب ، فضة ، رصاص ، بلاتين ، قصدير
المواد الملونة المستخدمة فى التصوير
المادة السوداء: السناج
اللون الازرق : الازوريت ( كربونات النحاس ) والازرق المصرى
الصناعى ) ويتكون من سليكا ونحاس وكالسيوم ( سليكات الكالسيوم والنحاس
اللون البنى : خليط من احمر واسود
اللون الاخضر : الملاكيت ( خام نحاس طبيعى ) والكريزوكلا
اللون الرمادى ، اللون الاحمر ، الابيض ، الاصفر ، والفرش ، وارضيات التصوير
الفخار وزخرفته ،الاحجار الكريمة ،والنصف كريمة ،
الخشاب وأنواعها وتركيبها، وغيرها من الآثار الاخرى
الآثار الاخرى مثل بورتريهات الفيوم ، الايقونات ، اللوحات الزيتية



طرق المستخدمة فى كشف تزوير الآثار


الطريقة الأولى: الفحص البصري بواسطة الخبير الفني
The visual investigation of the style by the artistic expert

الطريقة الثانية: التحليل الكيميائي الدقيق
Micro Chemical analysis

الطريقة الثالثة :استخدام الميكروسكوبات المختلفة
Using the microscopes

الطريقة الرابعة: التحليل بالتنشيط النيتروني
Neutron Activation Analysis

الطريقة الخامسة: التحليل الطيفي الكتلي
Mass spectroscopy

الطريقة السادسة: التصوير بالأشعة السينية
X – Ray Radiography

الطريقة السادسة: التصوير بالأشعة السينية
X – Ray Radiography

الطريقة الثامنة: التصوير بانعكاس الأشعة تحت الحمراء
Infra Red Reflectography

الطريقة التاسعة: التأريخ بالحلقات السنوية للشجرة
Tree Ring dating

الطريقة العاشرة: التأريخ بواسطة الكربون المشع
C14 Radio carbon dating

وهذه التقنية تتيح تأريخ أي مادة عضوية معمليا حيث إن المادة العضوية القديمة تؤرخ في حدود عمر لا يتجاوز 4000 سنة مثل الأخشاب والقش والبوص والقماش والفحم والخبز والحبوب والعظم
الطريقة الحادية عشر: المستخدمة في المجلس الأعلى للآثار ( التصوير الماكروفوتوغرافي)
Macro photo grarphy

الطريقة الثانية عشر: الطريقة المستخدمة في قطاع الفنون التشكيلية والتابعة لوزارة الثقافة.
الطريقة الثالثة عشر:الكشف عن اصالة الفخار بالتألق الحراري :
يوجد في الفخار الأثري نسبة ضئيلة من المواد المشعة مثل اليورانيوم والثوريوم والبوتاسيوم المشع كذلك توجد به مواد مثل بلورات الكوارتز وهي مادة تختزن الإشعاعات المنبعثة من المواد المشعة وتحتفظ بها على شكل الكترونات وعند تسخين هذا الفخار الأثري عند درجة حرارة أعلى من 500 درجة مئوية تنطلق هذه الالكترونيات الحبيسة من داخل هذه البلورات على شكل تألق ضوئي ولفترة زمنية قصيرة جدا يمكن تسجيلها ورصدها



















طريقة المبتكرة في كشف تزوير الآثار

بصمة التوزيع المتفرد لحبيبات المواد الملونة
The singled distribution of the pigments grains print
1.
يمكن التعرف علي هذه البصمة لحبيبات المواد اللونية فقط تحت الميكروسكوب بأفضل تكبير للتعرف علي هذه الخاصية عند تكبير 100مرة.
2.
هذه الطريقة الجديدة لا تتعامل مع التفاصيل الفنية لضربة الفرشاة لأي لوحة.
*
أساس وميكانيكية هذه الطريقة:
“principle and mechanism of this method”
اساس هذه الطريقة يعتمد علي استحالة تكرار البصمة الميكروسكوبية impossibility of repetition of micro print للخاصية الفيزيائية في نسخة طبق الاصل حتى ولو كانت هذه النسخة صور بنفس يد الفنان.
اساس تفرد توزيع حبيبات المواد الملونة في مساحة 2مم لطبقة اللون:
هل يمكن ان تتكرر هذه الخاصية حتى ولو بالمصادفة؟
ينتج في النهاية بصمة لخاصية فيزيائية تشبه تماما بصمة الاصبع finger print التي تستخدم كدليل في علم الجريمة بوزارة الداخلية علي مستوى العالم لليوم وغدا.نظرا لاستحالة تكرار هذه البصمة بين ملايين البشر فيستحيل تكرار هذه البصمة اللونية البصمة متفردة .
الجانب التجريبي:Experimental procedure
تم عمل الاف التجارب العلمية ذات مقاييس خاصة للتحقق من نجاح هذه التجارب وقد استخدمت مواد ملونة متعددة وفرش متعددة ولكن اشطرت ان يكون النموذج الاصلي والمستنسخات المتعددة الاخرى بنفس يد الفنان بنفس المواد الملونة بنفس الفرشاة في نفس الوقت علي نفس البالتة علي نفس الحامل

امثلة تطبيقية للطريقة المبتكرة لأثار متنوعة ومتحفية ووثائقية
تم تطبيق الطريقة المبتكرة على العديد من الحالات سواء كانت قطع اثرية او قطع
فنية كالتالى
1-
تم إجراء الجانب التطبيقي علي لوحة أثرية من متحف وارسو القومي للفنان الهولندي Cornelis De Heem والتي ترجع الي تاريخ 1717 وتسمى Still Life With Shrimps
2-
لوحة من متحف مدينة تورون – بولندا ” لوحة السيد المسيح "
3-
لوحة من متحف جامعة القاهرة – ” لوحة الملك فاروق ، للفنان الامريكي ويسلر
4-
لوحة من متحف جامعة القاهرة _ ” صورة الرئيس جمال عبد الناصر _ في الاحتفال
السنوي بعيد العلم - للفنان حسن البناني
5-
لوحة من متحف جامعة القاهرة للفنان عباس شهدى تمثل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
6-
لوحة من متحف الفنون التطبيقية – جامعة حلوان واللوحة لفنان ايرانى وتنتمى للمدرسة الايرانية فى التصوير
7-
لوحة اخرى من متحف الفنون التطبيقية بجامعة حلوان تنتمى ايضا للمدرسة
الايرانية
8-
تم تطبيق الطريقة على مجموعة من مقتنيات الفنان المصرى يوسف طبوزادة والموجودة بقاعة خاصة ببيت الاسرة


امين المتاحف من السطو والسرقة
يشمل هذا الجزء عدة محاور :-
المحور الاول
خصائص الحماية الأمنية
ويتضمن الآتى :
1-
مفهوم الحماية الأمنية وأنماطها ..( بشري – تكنولوجي )
2-
أوجه تطبيق الحماية الأمنية.
وتتمثل فى تطبيق الحماية فى الاماكن الآتية
(
المتاحف – المعارض – أثناء النقل )
المحور الثانى
تقييم الحماية الأمنية فى العصر الحديث
ويتضمن الآتى:
1-
أوجه القصور فى وسائل الحماية الحالية.
2-
أسباب وعوائق تعثر نجاح وسائل الحماية الأمنية الحالية
المحور الثالث
اليات تفعيل الحماية الامنية للآثار ”:-
ويتضمن الآتى :-
1-
رفع كفاءة عناصر الحماية الأمنية المختلفة .
2-
تطبيق أحدث ما توصل اليه العلم من وسائل الحماية الأمنية
لوحات عالمية تستغيث من ايدى العصابات:-
1-
لوحة " ذات الوجهين " - للرسام الملون "بيتر بول روبنز" - أول السرقات التي أعلن أنها وقعت في متحف الجزيرة في شهر فبراير سنة 1967- نزع طالبان اللوحة من بروازها و خرجا بها لمجرد البرهنة على تفاهة إجراءات الآمن ثم أعاداها بعد شهرين بان القياها تحت شجرة في شارع الهرم و اخبرا الشرطة تليفونيا بمكانها و لم تذكر الصحف إن كان قد تم فحص اللوحة العائدة للتأكد من أصالتها و عدم استبدالها بنسخة مزيفة .
2-
لوحـــة : "ميلاد المسيح مع القديس "فرانسيس والقديس لاورنس"
"Nativity with st. Francis and st. Lawrence"
للفنان Caravaggio- تمت سرقتها في 19 أكتوبر 1969 من مدينة Oratorio, di san Lorenzo, Palermo, Sicily, - تقدر قيمتها بما يزيد عن "20" مليون يورو – يعتقد أنها سرقت من قبل المافيا في صقلية
" SICILIAN MAFIA" -
و يرجع تاريخ هذه اللوحة إلي عام 1609
3-
- " Matisse "
لوحة للفنان ما تيس تم سرقتها من متحف جوتنبرج بالسويد فى مايو 1973 - حيث قام اللصوص بقطع اللوحة من بروازها .
4-
تم سرقتها من متحف Boston لوحة للفنان"Rembrandt " بواسطة مسلحين فى وضح النهار سنة 1975 – قد تمكن البوليس من استعادتها فى يناير 1976.
5-
لوحة " أزهار الخشخاش " - للرسام الملون" فنست فان جوخ" الذي احتفلت هولندا سنة 1995 بذكرى وفاته المائة- أغلى فنان في العالم في الوقت الحاضر - سرقت التحفة في ليلة عاصفة من شتاء عام 1979 حين توقفت سيارة اللص أمام مبنى المتحف المؤقت و هبط منها هجام من نزلة
3-
اجراءات امنية اثناء النقل
• 1-
النقل البرى :
تستخدم الوسائل المختلفة من سيارات و قطارات وحافلات.
استخدام رافعات يدوية في عملية الشحن تحاط باحزمة وحبال وطرق امنة للنقل.
يتم تزويد جسم العربة بمؤشرات تسجل الحرارة والرطوبة والتحكم فيها.
استخدام حاويات ذات جدران آمنة ضد الاهتزازات.
• 2-
النقل البحرى :
تصنع حقائب التغليف من الصنوبر الابيض ذو الجودة العالية .
تطلى من الخارج بمادة الفيبر لحمايتها من الرطوبة.
تزويد احدى الحقائب بمؤشر الترموجراف لتسجيل درجة الحرارة والرطوبة بالداخل
• 3-
النقل الجوى :
تمتاز هذه الوسيلة بالسرعة.
تحافظ على اللوحة من الاهتزازات التى تتعرض لها فى الوسائل سابقة الذكر.
نسبة التلف للوحة تكون قليلة.
مثال على نقل اثر:
لوحة الموناليزا:
نقلت اللوحة الشهيرة من باريس الى مدينة واشنطن عام 1962وكذلك عام 1974.
استخدم صندوق معدنى مغطى بطبقة غير موصلة للحرارة او الكهرباء .
الجزء العلوي مصمم ليكون مضاد للصدمات
مبطن من الداخل بالقماش وفوم البولى استر.
 
أ ) نظام الحماية النطاقية "الخارجية " Perimeter protection
وهو النظام الذي يمنع الدخول لغير المرغوب فيهم من أساسه من الخارج إلى داخل المتحف ويطبق على الأبواب ، والشبابيك ، والأسقف ، وأنابيب التهوية ، وفتحاتها ، وعلى الحوائط ، والأسوار
يشمل هذا النظام استخدام الاتى :-

1 )
مفاتيح التلامس المغناطيسية على الأبواب، وضلف النوافذ المتحركة.
2 )
شرائط معدنية رقيقة تلصق حول حافة إطار الشبابيك والأبواب - تعطى إنذار عند فتحها فى غير الأوقات المسموح بها.
3 )
أسلاك كهربائية مثبتة داخل زجاج النوافذ والأبواب - تعطى إنذارا عند كسر الزجاج.
4 )
دائرة بيزو كهربائية للاهتزاز، أو حساسات الزجاج لمقاومة الكسر أو القطع بالإحساس بالتردد الميكانيكي العالي الاهتزاز الناتج عن الكسر- تعطى انذار.
5)
أدلة الاهتزاز بالصوت، وتتم من خلال ميكروفونات حساسة يتم زرعها فى الحوائط والأسقف والأرضيات.
6 )
الإحساس بالاهتزازات المتنقلة بالقصور الذاتي.
7 )
العيون الضوئية الكهربائية
8 )
نظام الرادار الأمتصاصي .
9 )
استخدام التوصيلات أسفل الأرضيات ، أو المشايات ، والسجاد ، والموكيت.
10 )
نظام الحث المغناطيسي .
11 )
التحكم فى الممرات بالتحكم فى غلق الأبواب عن بعد
( 2 )
نظام الحماية الداخليةInterior protection system
1 )
مفاتيح التلامس الكهربية علي الأبواب الداخلية .
2 )
الأسلاك الكهربية المثبتة داخل الزجاج لحماية الفتارين.
3 )
الحساسات الاهتزازية .
4 )
التراكيب الحساسة للضغط أسفل المشايات والسجاد.
5 )
المراقبة التلفزيونية .
6 )
الرادار الامتصاصي .
7 )
كاشف الحركة بالموجات فوق الصوتية .
8 )
نظام الامتصاص بالموجات فوق الصوتية .
9 )
عيون الضوء الكهربية.
10 )
أجهزة الأشعة تحت الحمراء السلبية
( 3 )
نظام حماية المعروضات ذاته ا Object protection
يطبق هذا النظام أساسا لحماية المعروضات بقاعات العرض ونادرا فى مخازن الآثار ذات القيمة الفريدة، ويشمل الأساليب الكهربية والالكترونية الآتية:-
1 )
مفاتيح التلامس الميكانيكي.
2 )
مفاتيح القصبات المغناطيسية .
3 )
مفاتيح الاهتزازات .
4 )
حساسات الإحلال.
5 )
أجهزة الحث الكهرومغناطيسي .
6 )
الحساسات المعدنية .
7 )
حساسات للضغط.

8 )
الحساسات القريبة.
9 )
الحساسات السمعية .
10 )
الأجهزة بالموجات فوق الصوتية.
11 )
عيون الضوء الكهربية.
12 )
الأسلاك المثبتة داخل المواد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

علاج وصيانة العظام الاثرية وطرق عرضها متحفيا

أستمارات توثيق وتسجيل الاثار لكل من المرمم والاثرى

اساليب الاضاءة الحديثة المستخدمة فى المتاحف وفتارين العرض