تابع علاج وصيانة الاثار الزجاجية المزخرفة بالذهب والمموهه بالمينا


عمليات الترميم:
1- عملية التنظيف cleaning  process
يعتمد أختيار الوسائل والمواد المستخدمة في تنظيف الآثار علي نوعية المواد الملتصقة بالسطح وتختلف الأثار الزجاجية المزخرفة بالميناء والمموهة بالذهب فإنها أشد تعقيدا.
طرق التنظيف:
1- التنظيف الميكانيكي Mechanical cleaning
يعتبر من انسب الوسائل علي أن يتم بمنتهي الحزر ويتبع في حالة تغطية الأسطح بالعوالق الطبية أو الرملية أو نواتج تلف مكونه والتي تعرف بـ weathering crusts  ويمكن الاستعانه بالعديد من الاتربة.
1-   مجموعة من الادوات الصلب مشكله بانحناءات مختلفه.
2-   المشارط.
3-   فرش ذات شعر ناعم وفرش الاسنان وفرش لها الوان.
4-   عيدان وانابيب زجاجية تلف رؤسها بقطع من القطن.
وفي حالة الالتصاق الشديد لنواتج التلف التي يصعب ازالتها بالوسائل السابقة فيمكن اللجوء وفي حالة الالتصاق الشديد لنواتج التلف التي يصعب ازالتها بالوسائل السابقة فيمكن اللجوء إلي الصقل polishing باستخدام صنفرة ناعمة بين رقمي  500/ 600.
2- استخدام ماكينة الغريزة مع استخدام بودرة أكسيد الالومينوم الناعمة مع الصقل باستخدام فرشاة.
3- الصدمات الميكانيكة shot blasting  وهي عبارة عن تعرض الأثر إلي تيار هوائي من مادة البوكستيب أو الكاربوراندم مندفع بشدة يحمل حبيبات معدنية في ما يسمي بفرقة الصدمات.
4- الموجات فوق الصوتية (فوق السمعية) تستخدم أجهزة ذات موجات شديدة التردد وتوجد في معامل الترميم والصيانة وعيبها ولا تفرق بين الآثر وطبقة التلف السطحية وهناك آثار هشة وضعيفه وخاصة الآثار الزجاجيه المزخرفه بالذهب والمموة بالمينا حيث أن الزخارف نفذت باسلوب التذهيب علي البارد لذا يتطلب قبل التنظيف أجزاء عملية التقوية لهذه الزخارف consolidation  باستخدام مقويات مثل البار الويدب 72.
2- التنظيف الكيميائي chemical cleaning:
عندها يصعب التنظيف الميكانيكي في إزالة العوالق المتكلسة فالابد من اللجوء إلي التنظيف الكميائي ومن أهم المواد المستخدمة.
أ- الماء Water:
من أكثر المواد شيوعا ويفضل استخدام الماء المقطر بدلا من ماء الصنبور لانه غني باملاح الكالسيوم والماغنسيوم والكلوريدات والتي تترسب علي سطح الزجاج.
ويتم غمر الآثر الزجاجي لمدة ساعتين إلي 3 ساعات في الماء الدافي مع أمكانية استخدام فرشاة ناعمة لتنظيف السطح الداخلي ثم يلي ذلك تجفيف الاثر طبيعيا عن طريق تغطيتة بنوع من الورق الماص.
ب- المحاليل والمذيبات العضوية solutions of detergents([31]).
1- الكحول Alcohol  ويتسخدم الكحول الايثلي مجفف بماء.
2- الاسيتون Aceton (ch3= o) يستخدم كمنظف معامل لسطح الزجاج([32]).
3- الامونيا Ammonia NH4 يستخدم محلول مجفف منه ثم ثلي ذلك تنظيف الزجاج بالماء المقطر.
4- المنظفات الصناعية Detergents .
منها موجب الشحنة وأخري سالبة الشحنة وثالثة متعادلة الشحنة.
5- الأحماض المعدنية Mineral acids .
1- حمض الهيدروكلوريك (Hcl) بنسب تركيز من 10-30%.
2- حمض الكبريتيك (H2so4) بنسب تركيز 2%.
3- حمض السيتريك citric acid  بنسب تركيز 5%.
4- حمض النيتريك (Hno3) يستخدم في تنظيف الاسطح الزجاجية ولكن في ظل احتياطات أمنية.
5- حمض الهيدروفلوريل (Hf) من أخطر الأحماض وله القدرة علي إذابة السيلكا بالزجاج ولابد أن ينتهي عملية التنظيف قبل الوصول إلي الزجاج ولابد من المعالجة بالعلاج الموضعي وذلك باستخدام سيقان زجاجية تكس حوافها بالقطن وتغمس في الحمض وتمرر بسرعة علي المناطق المراد تنظيفها.
ولابد من ارتداء واقي (لليد) قفاز predictive clothing  ونظارة للعين ولابد من الحذر الشديد عند استخدام هذه الأحماض.
5- فوق أكسيد الهيدروجين (H2o2) يستخدم لإزالة الاتساخات العضوية ويستخدم هذا المركب بدرجة مجففه بتركيز 30% ويمكن إضافة احد المركبات القلوية أو الفوسفاتيه لتنشيط تفاعل المحلول مع المواد العضوية والاتساخات.
* إزالة بقايا مواد الترميم السابق Removal of previous rest oration   materials  حيث يأتي إلي معامل الترميم قطع أثرية وعند فحصها فحص جيدا يلاحظ أنها قد سبق ترميمها في عصور بعيده أو قريبة وذلك من خلال التعرف علي مواد ولواصق مختلفة من الغراء بالصمغ العربي ولاعادة الترميم يستوجب التخلص من هذه المواد ويفضل البدء باستخدام الماء البارد ثم الماء الدافئ وصولا إلي استخدام الاسيتون أو مذيب داي كلوروميثان.
* التخلص من الكائنات الحية الدقيقة Removal of biological products of micro (.organisms  يتم المعالجة باستخدام المبيدات الفطرية والبكترية مثل السانتوبريت أو التوبان ومادة الفورما الدهير من أنسط العناصر البيولوجية بنسبة 5% مع الماء مع الحذر من البخار المتصاعد والذي له خواص سامة(
* عملية تجميع ولصق الأجزاء المكسورة Joming of fragmented parts  تعتبر هذه العملية من العمليات الهامة والدقيقة والتي تتطلب خبرة ودقه ومن المواد المستخدمة الغراء الحيواني أو الصمغ العربي أو الشموع الطبية قديما واستخدام المواد الطبيعية في ترميم الزجاج لم يكن يأتي بالنتائج المرجوة منه فمعظم هذه المواد يتعرض للانكماش ويميل للجفاف وتلتصق بها الاتربة والعوالق بمرور الوقت تكون عرضة للهشاشية والتلف نتيجة لظاهرة التقادم الطبيعي وترتبط عملية تجميع ولصق الكسر الزجاجية بجانبين هامين.
1- طبيعة الآثر الزجاجي
2- طبيعة وخواص اللاصق المستخدم في عملية اللصق واللواصق المستخدمة في ترميم الزجاج الاثري لابد من وجود مواصفات متوافرة من أهم هذه الخصائص.
1- أن تكون ذات قوة ربط عالية.
2- أن تكون خاملة كيميائيا أي غير نشطة التفاعل.
3- أن تكون سهلة التشغيل.
4- أن تقادم الاصابة بالفطريات.
5- أن تكون مقاومة للتلوث الجوي.
6- لها مقاومة جيدة للاحتكاك أو الري.
7- لها مقاومة عالية ضد التلف بالماء أو الرطوبة.
8- أن تكون ذات درجة مقاومة عالية.
9- أن تكون شفافه وعديمة اللون.
10- أن تكون ذات درجة لزوجة مناسبة.
11- أن تكون مقاومة للرطوبة ومعامل التمدد والانكماش لابد أن يكون مثل معامل تمدد وانكماش الزجاج منعا لحدوث انفصال المادة اللاصقة.
ومن أهم المواد الرابطة: 
1-   مادة السيلان silan.
2-   مشتقات السليلوز مثل نترات السليلوز, النايلون الذائب.
3-   المواد الراتنجية:
1-  راتجان الأيوكس: يعتبر من أهم الراتنجات المستخدمة في لصق الآثار الزجاجية المكسورة كمالة من خواص جيده منها قوة الربط العالية ودرجة الزوجة المنخفضة ولها مقاومة عالية للرطوبة وتمتاز بقوة التصاق جيدة ودرجة انكماش قليله ولكنها تمثل إلي الاصفرار ومن أمثله راتنجات الايبوكس الارالديت.
2-    راتنجات الأكريلك Acrglic resing
1-   البارالويد paraloid B72 ومن المواد الثابتة للتأثيرات الضوئية.
2-   السيانو أكريلات
3-   الاوبتكان.
الراتنجات السليكوتية مثل سيلكون المطاط وتمتاز بالمرونة والمتانة وعدم التغير إلي اللون الاصفر ويستخدم في تجميع أجزاء وفي عمل قوالب الاستكمال.
4-   مبلمرات الفينيل: vinyl polymers
أ‌-     خلال الفنيل المبلرة (p.v.a)
تعتبر من البوليمرات الشائعه الاستخدام في ترميم الأثار لسنوات عديدة.
ب‌-كلوريدات الفينيل المبلمرة (p.v.x)
ت‌- بيوثرات الفينيل المبلمرة (p.v.b).
طرق تجميع الأواني الزجاجية المكسورة  Re- construction of fragmented glass المقصود بعملية التجميع: هو تجميع شتات الأنية الزجاجية وأعادة vessels صياغتها في شكلها الاصلي وهناك طرق ثلاثه شائعه لتجميع الأواني الزجاجية.
1-  إذا كان عدد القطع الزجاجية المكسورة قليل مع زيادة سمك الزجاج فيتم التجميع عن طريق تركيب القطع واحدة تلو الآخري باستخدام المادة اللاصقة مباشرة مع استخدام الحركة الدائرية مع الضغط علي الأجزاء المركبة لاخراج الفقاعات الهوائية مع مراعاة استخدام كمية مناسبة من المذيب الذي يزيل المتبقي من اللاصق.
2-    إذا كانت الكسر الزجاجة صغيرة الحجم وكثيرة العدد وقليله السمك قد يكون التجميع علي مرحلتين.
أ‌-  تجميع مبدئي: عن طريق تركيب القطع الزجاجية بعد تنظيف حوافها بالاسيتون بواسطة ملقاط ووصفها في مكانها السليم وتثبيتها بواسطة شرائح ميلوتيب علي مسافات متفاوته.
ب‌- تجميع نهائي بوضع المادة اللاصقة بين الأجزاء المنفصلة عند خط اللصق باستخدام المشرط أو دبوس رفيع ويتم إزالة الزائد منها باستخدام قطعة مبلله بالاسيتون.
3-  إذا كانت القطع الزجاجية صغيرة وعددها كثير وقليلة السمك لدرجة يصعب استخدام أي الاسلوبين عها ويتم في هذه الطريقة تجميع الانية باستخدام اللصق المبدئي بشرائح السيلوتيب مع استخدام لاصق سريع مؤقت وتعد مادة الـ loctite من افضل المواد المستخدمة في عملية التثبيت المؤقت السريع وقد تستخدم في صورة نقاط علي السطح عند مواضع متفرقة علي خط اللحام.
أو يتم استخدامها عن طريق إعداد وصلات معدنية قصيرة (حوالي 1سم) من اسلاك النحاس الاصفر الذي يتم تثبيته تقوية من منتصفه مع الاحتفاظ بالوضع الافقي من الجانبين ويتم الامساك بهذه الوصلة المعدنية بملقط ووضع نقطة من مادة الـ loctite علي طرفي السلك وبعد الانتهاء من التثبيت يتم نزع شرائح السيلوتيب ثم ادخال المادة اللاصقة الارالديت في أماكن اللحام وبعد تمام جفاف اللاصق وتنزع الاسلاك المعدنية وتنظيف مكانها ميكانيكا دون خدش سطح الزجاج باستخدام فرة معدنية غير حادة ثم يلي ذلك تنظيف أماكن المادة اللاصقة بأستخدام مذيبات عضوية.
الاستكمال: complection
(عملية استكمال للاجزاء المفقودة) completion of missing parts.
1-   استكمال الأجزاء صغيرة الحجم وذلك عن طريق أحد الاسلوبين.
الأسلوب الأول:
1-  تثبيت شريحة من السلويتب خلف الجزء الناقص المراد استكماله وبعد ذلك يمل هذا الجزء بالمادة المكملة ويشترط اللزوجة العالية وتثبيت الانية في وضع أفقي سليم وبعد تمام تصلب المادة المكملة ينزع الشريط اللاصق وينظف موضعه بالاسيتون.
الاسلوب الثاني:
يتم تثبيت شريحة من الرقائق المعدنية مثل معدن القصدير والالومنيوم خلف المناطق الناقصة ودهان سطحها بالفازلين لتكون طبقة عازلة.
2- استكمال الأجزاء كبيرة الحجم عن طريق عمل القالب.
1- توخذ شريحة من الشمع تقارب مساحة الجزء المفقود وتزيد قليلا.
2- يتم تلين الشمع بالحرارة بواسطه لمبة حرارية.
3- يتم تطبيق شريحة الشمع علي الجزء المقابل للمنطقة المفقودة من الخارج وذلك للحصول علي القالب الخارجي External mould.
4- يتم تطبيق شريحة أخري من الشمع علي السطح الداخلي (قالب داخلي).
5- يتم تغطية القالب الشمعي بطبقة من الرقائق المعدنية.
6- يتم عزل سطح القالب بمادة عازلة مثل الفازلين تترك حتي الجفاف.
7- يثبت القالب خلف الجزء المفقود المراد استكمالة باستخدام مكواة كهربية حيث يتم تثبيت القالب الداخلي ولا مع التأكد من عدم وجود فراغات بين القالب وسطح الزجاج لتمنع تسرب المادة المكملة.
8- وبنفس الاسلوب يثبت القالب الخارجي مقابل للقالب الداخلي.
* طريقة صب المادة المكملة.
1- في حالة الأجزاء المفقودة في حواف الاناء من اعلي.

تعليقات

  1. نحن شركة فرسان الخليج شركة تنظيف بالمدينة المنورة نقوم بتنظيف المنازل والشقق والفلل عن طريق خبراء وفنانون في عالم التنظيف
    فنقوم بتنظيف منازل بالمدينة المنورة من تنظيف اثاث, تنظيف ارضيات وحوائط, تنظيف وتلميع الحمامات, تنظيف المطابخ, تنظيف المفروشات مثل غسيل كنب, غسيل سجاد, تنظيف مجالس بالمدينة المنورة, تنظيف موكيت بالمدينة المنورة
    فمع شركة فرسان الخليج سوف تحصل على اعلى مستوى من التنظيف وباسعار مميزة جداً
    شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة
    اتصل بنا على 0535106165
    http://www.forsan-elkhaleg.com/17/Cleaning-company-in-Madinah

    ردحذف
  2. شركة نظافة بالمدينة المنورة
    شركة نظافة بالمدينة المنورة من افضل الشركات التى تقوم بخدمة تنظيف فهى لديها افضل العمالة المتخصصة فى تنظيف منازل بالمدينة المنورة,تنظيف شقق بالمدينة المنورة,تنظيف فلل بالمدينة المنورة كما ان شركة نظافة بالمدينة المنورة متخصصة فى تنظيف مفروشات باستخدام بخار من تنظيف كنب,تنظيف مجالس
    تنظيف منازل بالمدينة المنورة

    اتصل على :0551726824
    https://nsrzhbi.com/cleaning-company-in-madinah/

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اساليب الاضاءة الحديثة المستخدمة فى المتاحف وفتارين العرض

علاج وصيانة العظام الاثرية وطرق عرضها متحفيا

مفهوم الصيانة والترميم