علاج وصيانة الاثار الزجاجية المزخرفة بالمينا والمموهه بالذهب

علاج وصيانة الآثار الزجاجية المزخرفة بالميناء والمموهة بالذهب. 
أولا: مرحلة ما قبل الترميم والصيانة predestination stage:
وهذه مرحلة ذات أهمية إذ يتوقف عليها استراتيجية وخطه الترميم والصيانة وتتصف هذه المرحلة للقيام بالعديد من العمليات.
1-   عمليات التسجيل العلمي الشامل للآثر الزجاجي.
2-   عمليات الفحص والتحليل.
1- عمليات التسجيل العلمي الشامل scientific ducame tation
تتضمن هذه العمليات معرفه جوانب الآثر التاريخية والآثرية والفنية والتكنولوجية وكذلك دراسة مظاهر التلف بالآثر للوقوف على اسباب التلف ودراسة الظروف المحيطة بالآثر وتأثيرها علية ثم التسجيل والتوثيق بالوسائل المختلفة.
أ- التشخيص dia gnosis
للوقوف على مظاهر تلف الآثر ومسبباتها وتقيم أي ترمميات ومعالجات سابقه ودراسة الظروف المحيطة بالآثر.
ب- الدراسة التاريخية Historical study
وتشمل دراسة وافية لتاريخ الآثر والعصر الذي صنع فيه وشخصية صاحب الآثر.

جـ- التسجيل الفني والوصف الأثري Artistic documentation
حيث يتم وصف الزخارف والنقوش والكتابات المختلفة بالإثر ووصفها وصف دقيق.
د- التسجيل الفوتوغرافي photo graphic documentation
باستخدم كاميرات خاصة مجسمة وممكن استخدام الكاميرات العادية ثم المعالجة بالكمبيوتر.
و- التسجيل الهندسي Geometrical documentation
حيث يتم تسجيل ابعاد الآثر عن طريق الرسم بمقياس رسم معين scale ويتم توقيع التفاصيل الدقيقة مثل الزخارف وتوقيع مظاهر التلف واعطاء رموز لكل مظهر من مظاهر التلف
2- عمليات الفحص والتحليل الكميائي Examination and chemical analysis
من الضروري اجراء الفحوص المبدئية والتفصلية للأثر الزجاجي باستخدام وسائل واجهزة فحص ومن أهم هذه الوسائل والطرق:
1- الفحص العيني eye- invest tigation
حيث يتم الفحص بالعين المجردة أولا ثم الأستعانه بالعدسة المكبرة لفحص السطح ونواتج التلف.
2- الفحص الميكرسكوبي Microscopic Examination
مثل الميكرسكوب الالكتروني الماسح s.e.m الميكرسكوب المستقطب polarizing microscope.
3- التصوير بالأشعة السينية xray Radio graphy.
يعتمد الاساس العلمي للتصوير بالأشعة السينية على مقدرة الأشعة على اختراق الأجسام والمواد المختلفة وإظهار ما يقع تحت الطبقه السطحية من طبقات تختلف في طبيعتها عن الطبقة السطحية وإظهار ما بها من عيوب مثل الشروخ, التشققات ويتم التسجيل على افلام حساسة يتم من خلالها الحصول على الصورة بالحجم الطبيعي للجسم الذي تم تصويره وتتوقف هذه العملية على.
1- سم المادة وكثافتها حيث إذ زادت سمك المادة انخفضت قدرة الاشعه على اختراقها.
2- شدة الأشعة.
3- المسافه بين مصدر الأشعة (لمبة الأشعه) والأثر المراد تصويرة.
4- مدة تعريض الأثر للاشعهة والوقت اللازم لتحميض الفيلم.
ب- تفلور الأشعة السينية xray fluorescence analys is (xrf)
جـ- حيود الأشعه السينية xray diffraction analysis (xrd)
ثانيا: مرحلة ترميم وصيانة الآثار الزجاجية المزخرفة بالميناء والمموة بالذهب the restoration and conservation of Enamled and gilt glass objects .
تختلف اجراءات الترميم لهذه الآثار طبقا لحالة الآثار وأماكن تواجدها.
أ- ترميم وصيانة الآثار الزجاجية المزخرفة بالميناء والمموة بالذهب المستخرجة من الحفائر حيث أن تعدد مشاكل الآثار الزجاجية عند الكشف عنها بالحفائر نظرا لطبيعة الزجاج الهشة وقابليته للكسر والتهشم بسهولة.
ولنجاح عملية الترميم لابد من تضافر مجموعة من العمل بالحفائر الاثرية وتعتبر عملية الكشف عن الآثار واستخراجها من اخطر مراحل حياة الآثر إذ لم يراعي القائمون بأعمال الحفر حالة التوازن التي يعيشها الأثر في بيئه الدفن والاخلال في ذلك يعرض الآثر التدمير السريع.
الصيانة الأولية لهذه الآثار: 
لابد من وجود معمل ترميم متنقل في مواقع الحفائر لعديد من اساسات نجاح أعمال الحفائر ولابد أن يكون مزود بالأجهزة والميكرسكوبات والمواد المختلفة وتسمي هذه العمليات بالاسعافات الاولية primary assistances  التي تهدمه إلي الحفاظ على الحالة مؤقتا دون تعرضها لمخاطر وتختلف هذه الاجراءات طبقا لحالة الأثر الزجاجي المكتشف.
1- الآثار الزجاجية المستخرجه من تربة جافه glsss obgects uncoverd from ary soil .
في حالة العثورعلي الزجاج في ظروف من الجفاف فإنه يجب الحفاظ على حالة الجفاف دون تعريض الزجاج لاي رطوبة زائدة والزجاج يكون في حالة جيدة لا يحتاج إلأ.
1- تنظيف ميكانيكي باستخدام فرشاه ناعمة الشعر وفي حاله تكلس طبقات من الاتربة فيمكن نظرية هذه الاتساخات باستخدام أحد المذيبات العضوية مثل الكحول أو الماء ولا يجب إزالة هذه التكلسات عشوائيا لانها تكون ملتصقه بالسطح فتسصبب تلف.
2- الآثار الزجاجية المستخرجة من تربة رطبة Glass objects uncoverd from wet soil.
فإنه يجب الحفاظ عليها رطبا دون الجفاف بعدم تعريضه للظروف الجوية بصورة مباشرة
إذ لم يتم التخلص من الرطوبة علي فترات وبالتدريج أو ابقاءة إلي أن يصل لمعمل الترميم وهو رطب حتى لا يتشقق.
فلابد من تهيئه الظروف المناسبة بين تربة الدفن والبيئة الخارجة عن طريق تهيئه مماثله لنفس درجات الرطوبة النسبية.
3- الآثار الزجاجية المعمورة في المادة المستخرجه من مياة البحر تمثل هذه النوعية من الآثار الزجاجية المكتشفة حالة خطرة حيث تكون الآثار عرضه لظاهرة صدأ الزجاج corrosion of glass.
وعند الكشف عن هذه الآثار يجب الحفاظ علي حالتها دون تعرضها للجفاف المفاجي الذي يؤدي إلي تحطيم الآنية وتبلور الأملاح علي السطح أو بين الطبقات.
ويمكن تنظيف الآثر بمحلول تركيز 15% حمض كبريتك للتخلص من نواتج التلف ولإزالة الأملاح يستخدم محلول مجفف من حمض الهيدروكلوريك 10% Ai (Hel) ويمكن تجفيف السطح باستخدام أحد المذيبات العضوية مثل الكحول ثم عزل السطح باستخدام ورنيش أو plastid spry .

شروط نقل الآثار الزجاجية إلي المعامل.
1-   تجهيز صناديق حفظ محكمة وتجهز ارضياتها بطبقات سميكة من البولي أيثلين.
2-   تلف القطع الزجاجية كل واحدة علي حدة في أكياس من البولي ايثلين كذا طبقة.
3-   توضع القطع في الصندوق بطريقة منظمة.
4-   تترك مسافة بين كل قطعة وأخري وتحشي الفراغات بأسفنج أو التيشواء البولي أيثلين من كل جانب.
5- أما الأواني الزجاجية السلمية والمفرغه من الداخل فيتم حشوها بأجزاء مماثله من الاسطح منعا لتعرضها للتهشم تحت أي ضغوط.
6- بالنسبة للاواني المستخرجه من تربة رطبة يجب الابقاء علي نسبه الرطوبة المناسبة داخل الصندوق وذلك قطع الاسفنج أو البولي ايثلين بالماء ولا يجب المغالاة في المعالجة حتي لا تنمو الفطريات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اساليب الاضاءة الحديثة المستخدمة فى المتاحف وفتارين العرض

علاج وصيانة العظام الاثرية وطرق عرضها متحفيا

مفهوم الصيانة والترميم