ظاهرة الاعتام للزجاج الاثرى 
ظاهرة الإعتام هي ظاهرة تفقد الزجاج بريقه و لمعانه وهى تصيب الزجاج الاثرى بدرجة بالغة الخطورة ويحدث الإعتام من خلال هذه الظواهر :

v   ظاهرة التآكل السطحي :
تعد إصابة الزجاج بظاهرة التآكل السطحي عامل هام و اساسى في إصابة الزجاج الاثرى بظاهرة الإعتام حيث انه في المراحل الأولى تتكون طبقة رقيقة أحادية من نواتج التلف على السطح فيفقد الزجاج شفافيته و يتحول إلى زجاج نصف شفاف في بادئ الأمر يسمح بمرور جزء من الضوء و ليس كل الضوء .
و لاكن و بمرور الوقت و مع وجود الظروف الجوية المحيطة ذات درجة الرطوبة النسبية المرتفعة في الجو المحيط تبدأ هذه الطبقة الاحادية في النمو حيث تتكون في كل عام طبقة جديدة من نواتج التلف على السطح معتمة حيث يفقد الزجاج شفافيته و يتحول لزجاج معتم لا ينفذ منه الضوء على الإطلاق نتيجة تكون تلك الطبقات السميكة المعتمة على السطح .

v   ظاهرة التحجر :
هذه الظاهرة عبارة عن إصابة سطح الزجاج ببقع ذات لون ابيض معتم ( بنية المظهر ) تمتد داخل سمك الزجاج و هذه البقع البيضاء المعتمة تغطى في بعض الأحيان سطح الزجاج حيث يصاب السطح في هذه الحالة بالإعتام و يبدو الإناء أو التحفة الزجاجية و كأنها مصنوعة من الالباستر أو الرخام و ليس من الزجاج ، و على الرغم من ظهور الآنية في حالة من القوة إلا أنها لا تعبر إلا عن حالة ضعف أصابت الإناء الزجاجي . وهذه الظاهرة سببها يرجع إلى عدم استخلاص الشوائب التي تضفو على سطح مصور الزجاج ، أو إلى تهاون الصانع في تنظيف قاع بوتقة الصهر بين كل عملية صهر زجاج و أخرى ، حيث تختلط هذه الشوائب بمصور الزجاج و تصبح جزء منه عند تشكيل الاوانى الزجاجية منه .
v   ظاهرة التشميس :
و هذه الظاهرة عبارة عن تلون الزجاج عديم اللون بدرجة من اللون البرجوانى عند تعرضه لأشعة الشمس أو اى أشعة صناعية ولذلك تسمى بظاهرة التشميس و تحدث نتيجة تحول ثاني أكسيد المنجنيز المضاف إلى خلطة الزجاج  لإزالة تأثير أكسيد الحديد الموجود كشائبة حيث يحدث عند تعرض الزجاج أن يتحول أكسيد الحديديك لأكسيد الحديدوز و يتحول أكسيد المنجنيز الثنائي إلى ثلاثي المسئول عن درجة البنفسجي التي تصيب الزجاج .

v   الترميم الخاطئ :
ينتج عن عمليات الترميم الخاطئة ظاهرة الإعتام و هذا راجع إلى قلة كفاءة المرمم أو اختيار المواد السيئة في عملية الترميم و خير مثال على ذلك مقبض إناء زجاجي محفوظ بالمتحف البريطاني عن علاجه تم طلاؤه بمستحضر سليكونى عازل للرطوبة حيث تم تعريض الإناء المطلي بهذه المادة لمدة 8 ساعات تحت درجة حرارة 190 و نتيجة لهذه التجربة السيئة أصيب الجزء المعالج بالإعتام التام و فقد شفافيته مقارنة بباقة أجزاء الإناء التي لم تتعرض لهذه المعالجة الخاطئة .

v   الشوائب الرملية :
و تظهر في الزجاج في صورة بقع لونية اللون ، و هذه البقع البنية اللون عبارة عن حبيبات من الرمال لم تنصهر و هذا ناتج عن عدم توفير درجة الحرارة الكافية عند صهر المواد الخام حيث ينصهر جزء من هذه المواد و يتبقى جزء أخر في صورة إما حبيبات رملية ذات لون بني أو في صورة حبيبات يميل لونها إلى السواد و هي عبارة عن حبيبات معدن ثاني أكسيد المنجنيز لم تنصهر أيضا انصهارا كافيا .


v   طبيعة الزجاج كمادة سهلة التهشم و الكسر :
يصاب الزجاج الاثرى بظاهرة الإعتام نتيجة طبيعة الزجاج باعتباره مادة سهلة الكسر و التهشم حيث أن المشغولات الزجاجية عند وقوعها تحت تأثير ثقل التربة و مع وجودها فارغة من الداخل يؤدى ذلك في النهاية إلى ظهور مجموعة من الاحتكاكات و الخدوش الناتجة عن الاحتكاك المباشر بين سطح الزجاج و حبيبات التربة مما يفقد الزجاج جزء من شفافيته .

وترتبط ظاهرة الإعتام بظاهرة أخرى تعرف بظاهرة تلاعب الألوان Play of Colour   حيث يسقط الضوء على طبقات نواتج الصدأ المعتمة بزوايا معينة يتحلل إلى أطياف معطيا درجات لونيه تشبه ألوان قوس قزح Rain Born  .



تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اساليب الاضاءة الحديثة المستخدمة فى المتاحف وفتارين العرض

علاج وصيانة العظام الاثرية وطرق عرضها متحفيا

مفهوم الصيانة والترميم