مفهوم الصيانة والترميم


مفهوم الصيانة والترميم

هناك غموض حول استعمال مصطلح الصيانة والترميم في أوروبا بالأساس لغوية قفي اللغة الفرنسية بمعني كلمة restaurateur  معني كلمة con servitor  في الانجليزية بينما تعني كلمة con servateur في الفرنسية  كلمة curator أو keeper في الانجليزية مما جعل الفرنسيين يأملون أن تكون هناك كلمة تجمع بين المعنيين وهي   con servateur/ restaurateur  فمثلاً الصيانة بالنسبة للرسم هي حماية الأثر ووضعه في وضع آمن أو تثبيته علي حامل مناسب أو الترميم بالنسبة للقائم بأعمال الصيانة هو عمل شكل للأثر وقد يفقده بعض من علميته وتاريخه وأصل صناعته .
ففي رأي plowden  ،  Halahan  تعرف الصيانة بأنها علم الحفاظ علي الشئ دون الإضافة له والإبقاء علي حالته دون تغير بينما في قاموس oxford يعرف الترميم بأنة فعل الرجوع بالشئ إلي حالته و شكله السابق حين صنعة مشملاً علي تجميع الأضرار الباقية فقط أو التجميع ثم ملئ ما بينهما من فراغات أو إضافة بعض اللمسات بعد التجميع والملئ بشكل غير ملفت للنظر .
أما بالتطبيق علي صيانة وترميم المخطوطات فإن :-
-         صيانة المخطوط هي عملية تؤدي إلي إبقاء المخطوط علي حالته والحد من تأثره بعوامل ومظاهر التلف المختلفة وتشمل عدة عمليات مثل التعقيم والتنظيف والتقوية .
-         ترميم المخطوط هي عملية تؤدي إلي التخلص من مظاهر التلف التي تفقد المخطوط القوة الكافية لتحمل ظروف التعامل معه بأمان من حيث الفتح والغلق والدراسة والنقل والتصوير .
المبادئ العامة للصيانة والترميم :-
-         احترام النواحي الطبيعية والتاريخية للأثر .
-         إجراء المعالجة عالية المستوي والتي تتميز بالاسترجاعية eversable  .
-         إتباع التوصيات العلمية في الأبحاث السابقة .
-         عدم إزالة أو إضافة أي شئ تؤدي إزالته للتلف مستقبلاً
-         توفير المعلومات عن الصيانة والترميم للآخرين من المتخصصين في المجالات ألآخري حتى لا يحدث تعارض بين عمل كل منهم والآخر .
-         عدم الربط بين القيمة المادية أو التاريخية وجودة المعالجة .
-         إعداد التقارير والتوصيات التي تفيد في المعالجة المستقبلية .
ثانياً :- الفحص والمعاينة المبدئية Su , vey , form :-
وهي أولي المراحل الخاصة بالصيانة والتي يحدد علي أساسها اختيار اللازم والضروري من المراحل المقبلة فقبل البدء في العمل يجب معرفة كلاً من نقاط القوة والضعف بالمخطوط وتحديد مستوي التلف أو حجمه وكذلك تحديد ما يمكن عمله دون مخاطرة أو تأثير متلف من خطوات المعالجة .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
التنظيف Cleaning :-
الغرض من التنظيف هو إظهار التفاصيل بازالة ما علي السطح من إتساخات ويقع وتكلسات ومواد عالقة .
ويساعد التنظيف لأخصائي الترميم والصيانة والرؤية الجيدة لدرجة التلف مثل تغير الألوان وضعف الورق أو الجلد وتشققه .
أ – التنظيف الميكانيكي Mechanical  cleaning  :-
وذلك بإستخدام الأدوات والآلآت الصغيرة للفصل بين المواد العالقة والسطح وقد يكون التنظيف الميكانيكي مرحلة من مراحل التنظيف الآخري لتخفيف نسبة الاتساخات تمهيداً لأزالتها مرة آخري بطريقة آخري أو قد يكون هو المرحلة الوحيدة للتنظيف عندما تكون الالوان حالتها لا تسمح بالتنظيف الكيميائي .
ويتميز التنظيف الميكانيكي بعدم وجود أثار جانبية لها إذا أجريت بالحزر والخبرة الكافية في استخدام الادوات المتعددة ومنها المشارط والغرر المعدنية والخشبية والمحايات الفينيلية غير الملونة والفرش وغيرها .
ب – التنظيف الكيميائي  clemical cleaning :-
وذلك باستخدام المحاليل المائية أو المذيات العضوية بعد التنظيف الميكانيكي .
جـ  ـ التنظيف بالماء والمحاليل المائية :-
ويستخدم لذلك قطع من القطن ملفوفة حول سيقان خشبية أو بلاستيكية رفيعة swabs وتلف علي سطح المخطوط في اتجاه موازي للسطح ثم تنزع قطعة القطن وتستبدل بأخري في حالة تغير لونها ومراعات انها بعد غمرها في محلول التنظيف علي ورقة نشا برفق لا متصاص الزائد من المحلول حتي لايسيل منها عند الضغط عليها خارج حدود المساحة المراد تنظيفها فتستخدم الماء والكحول الاثيلي نسبة 1:1 ويمكن زيادة نسبة الكحول من 50% الي 80% عند ما تكون الاحبار والالواح شديدة الحساسية للماء ، فالكحول يؤدي الي سرعة الجفاف والحد من تأثير الماء علي الالوان ، ويساعد علي انتشار الماء وتوزيعه داخل السطح المراد تنظيفة .
-         يجب أن يتم استخدام الماء بمفرده في أضيق الحدود نظراً لان ماء الصنبور يحتوي علي عوامل تلف مثل الأملاح والشوائب المعدنية أما الماء المقطر فإنه يذيب المواد الرابطة في تركيب الورق نفسه .
د – التنظيف الجاف :-
وذلك باستعمال العديد من المذيبات العضوية في حالة تأثر الالوان والاحبار بأقل كمية من الماء أو المحاليل المائية وكذلك لإذابة الاتساخات العضوية مثل البقع الدهنية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  (1) ورق بوليستر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  (2) ورق نشاط
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  (3) المجطوط
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  (4) ورق بوليستر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  (5) ورق نشاف
شكل يوضح طريقة التطرية
ومن الذيبات العضوية الايثانول والميثانول والزايلين والاستيون وتختلف المذيبات العضوية في درجة سميتها وسرعة تطايرها .
هـ - إزالة البقع والتبيض الموضعي :-
بالرغم من أن الطرق السابقة قد تزيل أنواع كثيرة إلا أنة لا يرغب في استخدام هذه الطرق في المنسوجات الضعيفة التي لا تتحمل تركيز الأتساخات والتي قد يلجأ الي تنظيفها موضعي مع مراعاة الخبرة والممارسة التي يجب أن تتوفر لدي المرمم وألا ستكون بقع بيضاء حول البقع المراد إزالتها .
وتعتمد عملية التبييض علي نوع المواد :-
مثلاً مواد مؤكسدة مثل فوق اكسيد الهيدروجين H2o2، هيبو كلوريت الصوديوم ، كلورامين T وهي مواد تتفاعل مع الشوائب المعدنية كالنحاس والحديد .
·       مواد مخففة لتركيز البقع وهي مواد أقل تأثر وأقل ضرر مثل محلول هيدروكسيد الكالسيوم 2(oh) ca  في ضوء الشمس .
عند استعمال فوق اكسيد الهيدروجين وهي المادة الاقل تأثيراً عندما تستعمل بتركيز مخفف 1.5% ويجعل المحلول قلوي باضافة النشادر NH4OH ويمكن استعمالها موضعيا أو بالغمر الكامل للأثر لمدة 10 دقائق ثم الشطف بالماء .
-         من الطرق الاخري لاستعمال فوق اكسيد الهيدروجين :-
أ – 3% في الماء المقطر .
ب – 3% مع إضافة هيدروكسيد الامونيوم حتي الوصول إلي PH .
جـ - 3% مع محلول مشبع من بيركونات الماغنيسوم .
د – 3% مع محلول مشبع من بيكربونات الماغنيسيوم مع إضافة قطرات من هيدروكسيد الامونيوم حتي PH وتؤدي هذه المواد الي اطاتلة عمر التبيض وتثبيت الدور المؤثر لفوق اكسيد الهيدروجينية مع مراعاة الشطف الجيد بعد المعالجة بالماء المقطر .
- يستعمل H2O2 مع الكحول المثيلي بنسبة 1:1 لعدم التأثر علي الاحبار والالوان المائية .
- عند استخدام الماء في التنظيف الموضعي يراعي قيمة PH والتي يمكن تعديلها باضافة قطران من حمض الخليك HCOOH .
او محلول للنشادر NH4OH حيث تحس هذه الاضافات من قوة الماء على التنظيف وهى من المواد الطيارة التى لا تبقى على المواد بعد المعالجة .
-         عند الرغبة فى تقيل الاصفرار يستخدم محلول Sodium disul eate او 2% من كلورامين T
-         وقد يعود اللون مرة اخرى بعد الشطف ويرجع لارتفاع نسبة الهيميليوز فى الياف النسيج .
-         من المحاليل المبيضة موضعيا لازالة البقع محلول بيكربونات الماغنسيوم حيث تضاف هذه المادة للماء حتى الوصول الى PH8  ثم يشبع بها الورق ويترك حتى يجوف ثم يشطف بالماء وتعمل هذه المادة ايضا على الحد من تاثير الايونات المعدنية فى الورق على خواص السليلوز .
-         التنظيف بالانزيمات :-
وهو من الاساليب المفيدة فى تخفيض تركيز البقع والاتساظات موضعيا فى الاجزاء الخالية من الالوان حيث انها تؤثر على وسائط الالوان وفى حالة استخدامها يجب مراعاة عدم تعادلها  denaturiaztion  ولذلك درجة الحرارة ودرجة تركيز الانزيم ومدة البقاء فيه ومن الانزيمات المستخدمة وفى هذا المحال انزيم البروتيز والاميليز amylase, protease الا ان الانزيمات عامة يمكن ان تذيب المواد الرابطة فيه ولذلك يجب عمل تقوية جديدة للمساحات المعالجة بالانزيمات .
-         والتنظيف بأشعة الليزر مستخدم أيضا فى مجال العلاج للبقع ويستخدم فى ذلك أشعة ذات طول موجي 532 نانومتر من yag lamp تسلط لمدة 3 دقائق من مسافة 815سم .
* إزالة الحموضة deacidif cation  :-
وتخلتف الطرق العملية لإزالة الحموضة بداية من إزالتها دون قصد بالماء المقطر عند عمليات التنظيف المستخدم فيها الماء والمحاليل المائية وحتى تصل إلى أدق الطرق العملية باستخدام المواد الكيمائية التي تهدف للوصول إلى المخطوطات إلى الحالة المتعادلة عند ph=7 ثم وجود اثر باقي من القلوية لمعادلة الحموضة التي تستجد مستقبلا .
-         ومن حيث الكم ما بين علاج مخطوط واحد بالغمر أو الرش وبين علاج الحموضة لكميات من المخطوطات .
-         تساعد عملية إزالة الحموضة من تقليل معدلات التلوث المستقبلية .
1- الطرق المائية لإزالة الحموضة :-
وتعتمد على استخدام مواد قلوية للذوبان في الماء وتستخدم هذه الطرق محاليل مشبعة من هيدروكسيد الكالسيوم 2 (OH) Ca كربونات الكالسيوم CaCo3، بيكربونات الكالسيوم 2(HCO3) Ca بيكربونات الماغنيسيوم 2(HCO3) Mg وتحضر المحاليل القلوية لهذه المواد بإضافتها للماء حتى الوصول إلي PH=8.5-9-5
أو الإضافة حتى يتشبع المحلول ثم يصفي ويؤخذ الرائق منه ثم تكون المعالجة أما بالرش أو الغمر .
2- الطرق غير المائية :-
وتعتمد علي استخدام مواد قلوية قابلة للذوبان في المذيبات العضوية مثل :-
هيدروكسيد الياريوم 2(OH) Ba بإضافة 19جم / لتر من الكحول الايثلي أو 18جم / لترمن الكحول الميثلي مع التدفئة في الحالتين للمساعدة علي الذوبان وهي من الطرق المقاومة أيضاً للإصابة الفطرية والمبيدة لها حيث أن كلاً من هيدروكسيد الياريوم والكحول الميثلي مادة سامة ويمكن استخدام بيكربونات الميثلي والماغنسيوم ، خلات الماغنسيوم في الكحول الايثلي .
3- الطرق الغازية :-
وذلك بأستخدام مواد قلوية التأثر في صورة غازية وهي من الطرق المفضله في علاج المخطوط جماعياً ودون فك المخطوط وذلك بوضعها في غرف محكمة الغلق بها مصادر الغارات المعالجة :-
-         كربونات السيلكوهيكسلامين .
-         الداي ايثيل الزنك .
-         المورفولين .
4- الطرق الالية "الطرق الجماعية " Mass deac:d:f:cat:on :-
وتعتمد علي تصميم أجهزة تقوم بالتتابع بتعرض الخطوط لرذاذ من " methoxy agn:sium methyl Carbonote":-
وتتوقف تلك الطرق علي :-
-         الاس الهيدروجين لمواد المعالجة .
-         تأثير هذه المواد علي المركبات غير السليلوزية كالالوان .
-         درجة تفاذية مادة المعالجة خاصة في المعالجة بالتبخير ويمكن ذلك بفحص القطاع العرض للورق المعالج مثلاً .
وعند التأكد من أن الورق ذلك أصبح قلوياً ينبغي أن يوضع في البيئات المغلقة بقدر الأمكان حيث أن الورق الحمضي يتفاعل أسرع عندما يعزل عن البيئة ، بينما الورق القلوي يتقادم أسرع في البيئات المفتوحة .
ويمكن إزالة الحموضة بالأنزيمات القلوية ، فيستخدم إنزيم Prona se بنسبة 1% في محلول بيكربونات الماغنسيوم ويخفف المحلول حتى PH8 .
ولكن هناك بعض التأثيرات الجانبية لمواد إزالة الحموضة حيث تتأثر الألوان بشكل أو بأخر إما بالبهتان أو التغير الكيميائي في تركيب اللون نفسة لذا يجب مراعاة أن بعض الألوان تحتفظ بلونها فقط عند PH ثابت وتتغير بتغيره .
-         معظم الألوان العضوية حمضية الأصل ولذلك يجب الأعراض عن إزالة الحموضة بالقلويات المعروفة في المناطق الملونة بهذه الألوان فقد يثبب ذلك في تغيرها أو زوالها والحل الوحيد هو تخفيف نسبة الحموضة بواسطة الماء فقط أو بإضافة قطران قليلة الأمونيا .
-         هناك طرق فيزيائية Phys:cal methods  تستخدم في إبادة الحشرات وهنا لا تستخدم المبيدات السامة في الإبادة ولكن تعتمد علي وضع النسيج مثلاً أو المخطوطات عامة في ظروف غير ملائمة لهذه الكائنات مما يؤدي إلي أبادتها وخاصة الأطوار الحية منها .
فان كانت هذه الطرق آمنه الاستعمال إلا أنه يؤخذ عليه أنها لا تتميز بالحماية المستقبلية أو الأثر الباقي لها لفترة من الزمن .
ومن أهم الطرق الفيزياقية أشعة جاما والاشعة فوق البنفسيجية والطرق الحرارية والكهربية ولذلك تكون التحكم في درجات من الحرارة والرطوبة تكون قاتلة للحشرات .
الإبادة الأطوار الحشرية :-
ومن الطرق الفيزيقية لذلك التبريد لدرجه أقل من الصفر وتتميز بعد وجود آثار جانبية وتتلخص في :-
1-   يوجد الأثر في كيس من البولي ايثيلين مع إخراج للزيادة من الهواء قبل غلقة .
2-   ينقل مباشرة من درجة حرارة الغرفة إلي غرفة للتجميد .
3-   درجة التبخير اللازمة حوالي (20º-م ) وتتوفر هذه الدرجة في اجهزة Deep freezer المنزلية وتستمر المعالجة 48 ساعة علي الأقل .
4-   علي العكس من التجميد المفاجئ يكون الانصهار تدريجياً حيث ينقل الأثر الي درجة حرارة أعلي حتى تصل إلي درجة حرارة الغرفة دون أن يخرج من كيس البولي ايثلين لكي يحدث التكثيف علي السطح الخارجي للكيس وليس السطح الداخلي له .
5-   يترك الكيس حتى يختفي التكثيف ثم يفتح .
6-   للتأكيد من نجاح العملية تكرر مرة آخري .
7-   ينظف الأثر من الحشرات الميتة واليرقات والبيض ثم يحفظ في بيئة مناسبة وغير مشجعة لعودة الإصابة مرة آخري
* طريقة التتامي  sublimation :- ويعتمد علي عدم المرور بالحالة السائلة بين التجميد والتبخير .
*ينتقل الأثر الي ثلاجات ذو درجة حرارة ( 20º-م ) فهرنهيت .
- توضع الكتب بعد خروجها في حجرات محكمة الغلق ومزودة بشفاطات قوية .
- يطهر الثلج ويتبخر مع ضغط الهواء دون المرور بالحالة السائلة .
- ومن الأساليب الأخرى وضع المخطوط لمدة أسبوع في درجة (20º-م ) حيث أن ذلك كاف لنقل جميع الحشرات التي تصيب المواد العضوية والتي يمكن تعريضها لهذه الدرجة بأمان والتي لا تتحمل ذلك تعرض لغاز ثاني اكسيد الكربون .
- التغيير في الضغط من أساليب الإباده الحشرية وذلك لأن التركيب الخلوي للكائنات الحية يخضع لضغط 100-300 لبرة / البوصة المربعة ثم أتباع ذلك بضغط منخفض مفاجي فإن ذلك يودي بحياتها بقوة وجعلها أكثر كثافة وتفادية وتكون مدة التعريض 1-1.5 ساعة ثلاث مرات يومياً لمدة يومين .

تعليقات

  1. ميرسى جدا جدا ع المعلومات الجميه والمفيده دى

    ردحذف
  2. عملية التنظيف هي عملية ضرورية جدًا ، وذلك للمحافظة على صحة أطفالنا لكن عملية التنظيف مرهقة للغاية ، يؤدي ذلك إلى الإهمال في الاهتمام بتلك العملية مما يترتب عليه الكثير من الأمراض ، لذلك نقدم لكم شركة تنظيف بالطائف الشركة الأولى في مجالها والحاصلة على شهادات معتمدة من وزارة الصحة .
    عزيزي العميل للحصول على أعلى جودة في أعمال التنظيف ، قم بالتعامل مع شركة تنظيف بالبخار بالطائف فلديها كل ما تحتاج إليه من معدات حديثة ومتطورة وعمالة مدربة على أعلى مستوى من الخبرة ، إن الشركة تعتمد دومًا على البخار في تنظيف وتعقيم الأماكن لأنها تدرك أهمية البخار في قتل الجراثيم والميكروبات .
    عملية العزل عملية في غاية الأهمية فيجب الانتباه إلي أهميتها ، والسعي لتحقيقها وذلك لحماية المنازل من مخاطر مياه الأمطار في فصل الشتاء ، وأيضا حماية المنازل من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة في الصيف ، لأن تلك العوامل تعمل على إضعاف البنية التحتية للمنازل وقد تتسبب في سقوط وانهيار المنازل لا قدر الله لذلك ننصحك عزيزي بالتعامل مع شركة عزل اسطح بالطائف شركة ذو خبرة كبيرة ومتخصصة في جميع أعمال العزل الخاصة بأسطح المنازل .
    إننا نوفر عليك الوقت والجهد والأموال عزيزي العميل في عملية النقل لدينا كل ما تحتاج إليه من وسائل نقل حديثة ومتطورة ومعدات وأوناش ذو كفاءة عالية ، بالإضافة إلى أننا نمتلك فريق مدرب على أعلى مستوى من الخبرة في طرق شركة شركة نقل عفش بالطائف فلا تتردد في الاتصال بنا والتعاون معنا وسوف نوفر لك كل ما تحتاج إليه لعملية نقل آمنة .
    مكافحة الحشرات ليست من الأمور السهلة والتي يستطيع تنفيذها أي شخص ، قد تعرض نفسك للخطورة عند القيام بمحاولة التخلص من الحشرات أو القوارض لذلك ننصحك بأن تتعاون مع شركة مكافحة حشرات بالطائف ، لأنها أفضل شركة تمتلك أجود وأكفأ المبيدات الحشرية المستوردة والعالمية تسعى الشركة جاهدة إلى تحقيق أقصى حماية لك ولأسرتك من الحشرات والقوارض .
    النظافة جزء كبير من عملية الحفاظ على جمال المنزل وطلته الرائعة ومن خلال التعامل مع شركة تنظيف بالبخار بجدة سوف يتم توفير كلفة أدوات التنظيف التي يتم من خلالها توفير الوقت والمجهود الذي يتم يبذل بواسطة ربات البيوت حتى يحصلوا على نتيجة جيدة ولكن لا يمكن حتى الوصول إليها نتيجة إلى تراكم المشاغل ومهام أخري .

    ردحذف
  3. شركة كشف تسربات بالقطيف
    تعد شركة كشف تسربات بالقطيف أرخص الشركات التي تقدم خدمات كشف التسربات بجودة وكفاءة عالية، حيث تقدم الشركة خدمات عديدة بمقابل مادي بسيط، فلا يقتصر عملها علي تلبية كافة إحتياجات المنشآت العامة والخاصة بالقطيف بل ومتابعتهم بصورة دورية.
    شركة كشف تسربات المياه بالقطيف

    http://www.service-town.com/water-leakage-detection-company-in-qatif/

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اساليب الاضاءة الحديثة المستخدمة فى المتاحف وفتارين العرض

علاج وصيانة العظام الاثرية وطرق عرضها متحفيا